5 تطبيقات يجب عليك ازالتها من جهازك فوراً

يكتظ متجر التطبيقات بالعديد من التطبيقات المفيدة والكثير من عديمة الفائدة او التي يسعى مصمموها للربح او للترويج و الإعلان بغض النظر عن محتوى التطبيق ، في هذه المقالة سنتطرق لبعض التطبيقات التي قد يخدع بها المستخدمون و يعتقدون انها تساعدهم و تحسن أداء اجهزتهم بينما هي تقوم بإبطاء الجهاز والتسبب بالعديد من المشاكل اما باستهلاك البطارية او مساحة التخزين او ظهور الإعلانات المزعجة كما ذكرنا مسبقاً.

 

  1. التطبيقات التي تدعي تسريع الجهاز وافراغ الرام

التطبيقات التي تعمل في الخلفية تستهلك بطارية هاتفك وكذلك مساحة تخزين الرام حتى وان كانت تعمل في وضع الاستعداد لذلك فكرة التطبيقات التي تدعي تسريع الجهاز وافراغ الرام  هي انها تقوم بأقفال التطبيقات التي تعمل في الخلفية و بذلك تتوفر مساحة إضافية في الرام لكن المشكلة ان بعد القيام بأقفال هذه التطبيقات فان التطبيقات تقوم بإعادة تشغيل نفسها تلقائياً مما يسبب استهلاك مساحة جديدة من الرام ومما يسبب ايضاً استهلاك إضافي للبطارية . بالإضافة لذلك فان اندرويد يقوم بإدارة استخدام الذاكرة العشوائية RAM وتحديد أي التطبيقات تعمل في الذاكرة وايها لا .

ولذلك فإن هذه البرامج  بدلاً من قيامها بتسريع الجهاز كما تدعي تقوم باستهلاك إضافي للبطارية ، لذلك ننصحك اذا كنت تستخدم احدى هذه البرامج فإننا ننصحك بالتخلص منها .

 

  1. برنامج Clean Master او أي برنامج تنظيف

برامج تنظيف الجهاز او التخلص من البيانات التي تتركها التطبيقات بعد الغاء تنصيبها تقوم باستهلاك كم كبير من البطارية ومن بيانات الانترنت بالإضافة الى انها مصدر للإعلانات المزعجة ولذلك ننصحك بالتخلص منها.

وبدلا من استخدامها بإمكانك التخلص من بيانات التطبيقات التي تتركها بعد ازالتها عن طريق الذهاب الى
الاعدادات << التخزين << البيانات المخزنة مؤقتاً ثم حذف البيانات المخزنة مؤقتاً ثم موافق.

وفي حالة رغبتك في حذف البيانات المؤقتة لإحدى التطبيقات المثبتة على الجهاز  اذهب الى الاعدادات << التطبيقات  ثم اختر التطبيق الذي تريد حذف بياناته المؤقتة واضغط على clear cash حذف البيانات المؤقتة.

 

  1. التطبيقات التي تسمي نفسها مكافحات الفيروسات والغير الضرورية في الغالب

البعض يعتقد ان تطبيقات مكافحات الفيروسات تقوم بحماية أجهزة الموبايل و التخلص من الفيروسات ولكن هذا الاعتقاد خطئ الى حد ما ، فمتجر جوجل يقوم بحمايتك ايضاً فكل التطبيقات التي تقوم بتحميلها منه هي مفحوصة مسبقاً وتأكد المتجر من خلوها من الفيروسات و غيرها من الأدوات الخبيثة .

في حالة قيامك بتحميل التطبيقات من خارج المتجر كتلك التي بصيغة APK فقد تأتي بعض هذه التطبيقات محتوية للفيروسات وفي هذه الحالة قد تحتاج لفحص هذه التطبيقات قبل تنصيبها على جهازك .

  1. برامج Battery Savers و التي تدعي المحافظة على استهلاك البطارية

هذه التطبيقات هي شبيهة الى حد كبير بتلك التي تدعي تسريع جهازك ، فحتى تستطيع هذه التطبيقات كما تدعي التقليل من استهلاك البطارية لأيد ان تتكمن من تقليل الطاقة المستخدمة من قبل النظام والبرامج أي انها لابد ان تحصل على تحكم كامل بنظام الاندرويد وهذا غير ممكن من دون الحصول على صلاحية الروت ، لذلك فاغلب التطبيقات الموجودة في متجر جوجل تقوم فقط بمحاولة اغلاق التطبيقات التي تستهلك البطارية لكن كما عرفنا ان هذه البرامج تقوم بالعودة للعمل من جديد و تستهلك طاقة اكبر لعملية بدء تشغيلها من جديد لذلك فقد تأتي بنتائج عكسية ، لذلك فالأفضل التخلص منها وسنتطرق في مقال لاحق لكيفية تقليل استهلاك البطارية .

 

  1. البرامج التابعة للشركة المصنعة والتي لا نحتاجها

كل شركة من الشركات المصنعة للهواتف المحمولة تقوم بإرفاق بعض التطبيقات في اصداراتها بعض منها قد يكون مفيد والبعض الاخر  تعد فقط محل اهدار لمساحة التخزين و لا نستخدمه في معظم الأحيان ، لذلك بإلغاء تنصيب هذه التطبيقات قد توفر مساحة كافية وقد تقلل ايضاً من استهلاك مساحة الرام و البطارية و لكن في المقابل الغاء تنصيب هذه التطبيقات ليس بالأمر السهل لأن ذلك قد يتطلب صلاحيات الروت .

لذلك قم بإلقاء نظرة على قائمة تطبيقاتك وقم بإلغاء تنصيب تلك التي لا تحتاجها حتى تضمن ان جهازك يقدم افضل أداء و عدم استهلاك موارد التخزين والبطارية  .

نصيحة : قم بالإبقاء فقط على التطبيقات التي تحتاجها او تستخدمها بشكل دائم وتخلص من تلك التي لا داعي لها او التي قمت بتنزيلها و استخدامها لغرض معين ولم يعد لتواجدها بين قائمة تطبيقاتك أي داعي .

عن يونس الحميري

مهندس اتصالات وحاسوب مهتم بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا و متابعة كل جديد في هذا المجال المتسارع

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افضل عشرة تطبيقات للرسم في الاندرويد

الرسم من اقدم الفنون التي عرفها الانسان في كل مكان  وفي كل الثقافات و قد  ...